الجمعة، 30 سبتمبر 2016

تركيا تبني أطول برج في أوروبا


بدأت مدينة إسطنبول التركية في العمل على بناء أطول برج في أوروبا على قمة تبة “تشامليجا” الشهيرة بطول 400 متر، ليتمكن زوار البرج من رؤية مدينة إسطنبول من 360 درجة.
تحدث “أوزجان بولوك”، مدير شركة صاري داغلار للإنشاءات، عن تفاصيل المشروع قائلا: “وضعنا حجر الأساس لمشروع “برج راديو وتلفزيون تشامليجا” الذي نستخدم فيه أجود أنواع الإسمنت المسماة C-60. كما أتممنا أعمال الحفر على عمق 30 مترا لعمل 4 طوابق أرضية. وستحتوي هذه الطوابق على أماكن نشاطات اجتماعية كالمكاتب وساحات المعارض. كما سيتم إنشاء مناظر طبيعية على مساحة واسعة حول البرج بحيث يمكن رؤية إسطنبول من 360 درجة”.
وأضاف بولوك: “سيبلغ مجموع طول البرج 365 مترا. وإن حسبنا ارتفاع قمة تشامليجا عن مستوى سطح البحر سيصل المجموع الكلي إلى 400 متر، حيث يمكن مشاهدة جميع نواحي إسطنبول منها، كرؤية مضيق شهداء 15 تموز (البوسفور)، وشبه الجزيرة التاريخية، وجزر الأميرات/الأمراء، في الطقس المشمس. كما نخطط لإنهاء المشروع قبل ليلة القدر لعام 2017 أي في شهر يونيو/حزيران القادم”.
أطول من برج إيفل
وأشار بولوك إلى أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في أوروبا قائلا: “إن برج إيفل يبلغ ارتفاعه 300 متر أي أن برج تشامليجا سيصبح أعلى منه بـ65 مترا. كما سيكون أعلى برج إذاعة وتلفزيون في تركيا وأوروبا. وستكون هناك 4 طوابق في البرج مخصصة لمشاهدة المناظر الطبيعية، بمعدل طابقين للمطاعم وطابقين للمشاهدة، بحيث يستوعب طابق المشاهدة 200 شخص في نفس الوقت، أما طابق المطعم فسيكفي لـ75 شخصا”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Facebook

Know us